حرف الجيم
جَمّ ـ كثير
• تدور مادة "ج
م م" فى اللغة حول معنى: كثرة الشىء واجتماعه. فالجُمَّة: مجتمَع شعر
الناصية، والبئر الجَموم: الكثيرة الماء، والجُمَّة: القوم يجتمعون لتحمُّل دِيَةٍ
أو غيرها. والجمام: الراحة؛ لأنه يكون مجتمعًا غير مضطرب الأعضاء
[1].
• وتدور مادة "كثر" فى اللغة حول معنى: خلاف القلَّة
[2].
وإذن فالجمُّ يزيد على الكثير بملمح الاجتماع.
وقد ورد الوصف "كثير" فى كثير من آى الذكر الحكيم،
نذكر منها الآيات التالية:
- {يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا}
البقرة/ 26.
- {يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ
الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا}
البقرة/ 269.
- {وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ
لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ
اللَّهِ كَثِيرًا} الحج/ 40.
والمراد الوصف بالكثرة.
أمَّا كلمة "جَمّ" فقد وردت فى القرآن الكريم مرة
واحدة، فى قوله الله عز وجل:
- {وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا}
الفجر/20.
قال الزمخشرى: أى كثيرًا شديدًا مع الحرص والشَّرَه ومنع الحقوق
[3].
ولعلَّ الزمخشرى فى هذا التأويل يشير إلى الملمحين الدلاليين لكلمة "جمّ"
وهما: الكثرة، والاجتماع.
فعبَّر عن الاجتماع بالشدَّة والحرص والشَّرَهِ، كأن هذا الحب قد اجتمع فى قلوبهم
وتمكَّن منها فصارت نفوسهم حريصة شرهة مع منع حقوق المال.
وفرَّق العلَّامة الطاهر بن عاشور بين الجم والكثير بقوله: الجّمُّ: الكثير،
ووَصْفُ الحُبِّ بالكثرة مرادٌ به الشدَّة؛ لأن الحبَّ معنًى من المعانى النفسية لا
يُوصَفُ بالكثرة التى هى وَفْرة أعداد الجنس. فالجمُّ مستعارٌ لمعنى القوىِّ
الشديد، أى حُبًّا مُفْرِطًا، وذلك مَحَلُّ ذمِّ حب المال؛ لأن إفراد حُبِّه يُوقِع
فى الحرص على اكتسابه بالوسائل غير الحق
[4].
ومحصِّلة كلام الإمامين واحدة، فمعنى الجم: الكثرة مع الشدة والحرص والشّرَّه ومنع
الحقوق.
• ونخلص مما سبق إلى أن لفظى "الجم ـ الكثير" بينهما
تقارب دلالىٌّ؛ حيث يشتركان فى ملمح الكثرة.
• ولكن يتميز لفظ "الجم" بملمح الشدة والاجتماع.
****************************
[1]
مقاييس اللغة، اللسان (ج م م).
[2]
مقاييس اللغة، اللسان (ك ث ر).
[3]
الكشاف 4/253.
[4]
التحرير والتنوير 30/334.
|
|