مرحبًا بكم فى موقع بيان الإسلام الرد على الافتراءات والشبهات
 بحث متقدم ...   البحث عن

الصفحة الرئيسية

ميثاق الموقع

أخبار الموقع

قضايا الساعة

اسأل خبيراً

خريطة الموقع

من نحن

تنوع-الإسم-الموصول

بعد الذى جاءك ـ بعد ما جاءك ـ من بعد ما جاءك

قول الله عز وجل فى موضعين من سورة البقرة:
- {وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ}البقرة/120.
- {وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ}البقرة/145.
وقال الله عز وجل فى سورة الرعد:
- {وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَمَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا وَاقٍ}الرعد/ 37.
• الاسم الموصول "الذى" أبلغ فى التعريف والوصف والاستغراق من الاسم الموصول "ما"؛ لذلك جاء فى الآية الأولى؛ لأنها تضمنت اتباع عموم أهوائهم فى كل ما كانوا عليه من الباطل، والآية تبدأ بقوله عز وجل: - {وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ}.
أى: تتبعهم فى كل أمرهم، فجاء فى عَجُز الآية أكثر الألفاظ عمومًا وشمولًا وتعريفًا وهو "الذى"، دون أن يُسبَق بحرف "مِنْ" الدالِّ على الابتداء.
• وجاء الاسم الموصول "ما" فى آية البقرة رقم (145)؛ لأنها لا تتضمن العموم والشمول كالآية الأولى، بل أُرِيدَ بها اتباع بعض أهوائهم، وهو اتباع القبلة، والمراد: من بعد ما جاءك من العلم بأن قبلة الله هى الكعبة، وهذا بعض من العلم؛ فناسبه "ما". وجاءت "مِنْ" الدالة على ابتداء الغاية لأن تقدير الكلام: ولئن اتبعت أهواءهم "فى شأن القبلة" من الوقت الذى جاءك فيه العلم بها.
• وفى سورة الرعد جاء الاسم الموصول "ما" أيضًا؛ لأن المراد: بعد ما جاءك من العلم فى ذلك البعض الذى أنكروه، وقد تقدم فى الآية السابقة مباشرة قول الله عز وجل:
- {وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَفْرَحُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمِنَ الْأَحْزَابِ مَنْ يُنْكِرُ بَعْضَهُ}الرعد/ 36.
ولم تذكر "مِنْ" كما فى آية البقرة رقم (120)؛ لأنها ـ أيضًا ـ غير مؤقتة بزمن كما فى آية القبلة.


  تعليق ايمن محمود
  تاريخ 1/29/2015 12:00:00 AM

جميل جدا جزاكم الله خيرا
أعلي الصفحة
  تعليق markus
  تاريخ 4/19/2022 12:00:00 AM

http://imrdsoacha.gov.co/silvitra-120mg-qrms
أعلي الصفحة
   
   
:الاسم
:البريد الالكتروني

:التعليق

 

سلسلة الحوار الحق


برنامج شواهد الحق


برنامج أجوبة الإيمان


برنامج حقائق وشبهات


برنامج الرد الجميل


مناظرات أحمد ديدات


التوراة والإنجيل والقرآن


حقائق قرآنية


لماذا أسلمت


آيات القرآن ودلائل القدرة


صيحة تحذير


لماذا أسلموا


علماء مسلمون


محمد الرسالة والرسول


محمد المثل الأعلى


 
  
المتواجدون الآن
  11393
إجمالي عدد الزوار
  36884847

الرئيسية

من نحن

ميثاق موقع البيان

خريطة موقع البيان

اقتراحات وشكاوي


أخى المسلم: يمكنك الأستفادة بمحتويات موقع بيان الإسلام لأغراض غير تجارية بشرط الإشارة لرابط الموقع