أسماء الجنة
عَدْن
ورد هذا الاسم
للجنَّة فى القرآن الكريم إحدى عشرة مرة، ولم يُستَعْمَلْ إلَّا مضافًا إلى
"جنات"،
وقد نَصَّ الزمخشرى على كونه عَلَمًا
[1]؛
لذا أوردته ضمن الأسماء الدالة على الجنَّة، ولشهرته بين جمهور المسلمين بحيث لا
يشك أحدٌ منهم أن المراد به: الجنَّة.
- {وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ
تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي
جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ
الْعَظِيمُ} التوبة/72.
- {وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ
وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً
وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ
* جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ
آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ
عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ} الرعد/22-23.
- {جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدَ الرَّحْمَنُ
عِبَادَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّهُ كَانَ وَعْدُهُ مَأْتِيًّا}
مريم/61.
وقد اختُلِفَ فى معنى "عدن"،
فقيل: جنات "عَدْن"
أى إقامة، من قولهم: عدن بالمكان، إذا أقام به. وقيل: وسط الجنة، وقيل: نهر فى
الجنة. وقيل: مدينة فى الجنة لا يدخلها إلا النبيُّون والصدِّيقون والشهداء. وقيل:
قصور من اللؤلؤ والياقوت والزبرجد. وقيل: أعلى درجة فى الجنة. وكلها أقوال مرويَّة
عن السلف، وفيها كثير من الاضطراب والاختلاف
[2].
ولكن سياق الكلمة فى الآية رقم "72"
من سورة التوبة يوحى بأن الجنة شىء غير جنات عدن، حيث عطف بينهما: {جَنَّاتٍ
تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ}، {وَمَسَاكِنَ
طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ}. والعطف يقتضى المغايرة، كما أن الشىء لا
يضاف إلى نفسه، فالمركب الإضافى {جَنَّاتِ عَدْنٍ}
يعنى ـ وفقًا للقواعد النحوية ـ أن {عَدْنٍ} شىء، و{جَنَّاتِ}
شىءٌ آخر.
ولعل قول الله عز وجل: {وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ
عَدْنٍ} يُرَجِّح قول من قال إنها قصور فى الجنة، أو درجة من درجاتها
العالية.
o ونخلص مما سبق إلى أن المراد بجنات عدن: درجة عالية رفيعة فى الجنة.
***************************
[1]
الكشاف 2/202.
[2]
البحر المحيط 5/71.
|
|