حرف السين
السِّرّ ـ النَّجْوَى
• السِّرُّ فى
اللغة: إخفاء الشىء وكتمانه[1].
• والنَّجْوَى فى اللغة: إسرار الحديث[2].
فالنجوى أخصُّ من السر، لأنها مقصورة على نوع واحد من الإخفاء والكتمان هو إخفاء
الحديث دون غيره.
والسِّرُّ لا يتجاوز المرء، والنجوى تتجاوز المرء إلى غيره، فهى ما اطَّلَعَ عليه
بعض الناس دون بعض؛ فالسرُّ أشد خفاءً من النجوى.
وقد تكرر ذكر السِّرِّ فى القرآن الكريم، ومن شواهده:
- {الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِاللَّيْلِ
وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا
خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ}
البقرة/274.
- {وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ
مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ عَلِمَ اللَّهُ
أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَكِنْ لَا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلَّا أَنْ
تَقُولُوا قَوْلًا مَعْرُوفًا} البقرة/235.
- {أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ
سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ} التوبة/78.
قال الشيخ الطاهر بن عاشور: السِّرُّ أصله ما قابَلَ الجَهْرَ، وكُنِىَ به
عن قُربان المرأة ونكاحها[3]؛
لأنه لا يكون فى العلن.
وأمَّا النجوى فمن شواهدها:
- {لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ
أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ}
النساء/114.
- {أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ
سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ وَأَنَّ اللَّهَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ}
التوبة/78.
- {مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ
رَابِعُهُمْ} المجادلة/7.
الجمع بين كلمتى السرّ والنجوى فى آية التوبة رقم "78"
يوضِّح بجلاء أن لكل منهما معنى مغايرًا للآخر، فالسرُّ: ما يخفيه الإنسان ويُضمِره
فى نفسه فلا يُطْلِع عليه الناسَ، والنَّجْوَى: المحادثة بخفاء، وعُطِفَت النجوى
على السرِّ مع أنه أعَمُّ منها؛ لينبئهم باطِّلاعِهِ على ما يتناجون به من الكيد
والمطاعن[4].
• ونخلص مما سبق إلى أن لفظى "السرّ
ـ النجوى" بينهما تقارب دلالى؛ حيث يشتركان فى
معنى الإخفاء والكتمان.
• ولكن السرَّ أعمُّ من النَّجْوَى؛ لأنه يشمل الحديث وغيره، والنجوى مقصورة على
الحديث الخفى.
• كما أن السِّرَّ أشدُّ خفاءً من النجوى؛ لأن النجوَى يطَّلِعُ عليها بعضُ الناس،
أما السرُّ فلا يطَّلِع عليه غير صاحبه، والله عز وجل يعلم السر والنجوى، وهو سبحان
وتعالى علَّام الغيوب.
****************************
[1]
مقاييس اللغة، اللسان (س ر ر).
[1]
مقاييس اللغة، اللسان (ن ج ا).
[1]
التحرير والتنوير 2/453-454.
[1]
التحرير والتنوير 10/274 .
|
|