مرحبًا بكم فى موقع بيان الإسلام الرد على الافتراءات والشبهات
what makes husbands cheat blog.perecruit.com why do women cheat
want my wife to cheat faithwalker.org husbands who cheat
women will cheat how to spot a cheater husband cheated on me
mobile phone spyware spyware apps for android spyware cell phone texting
bdsm boy sex stories kerala sex stories black female slave sex stories
order abortion pill online go quotes on abortion
order abortion pill online abortion clinic in atlanta ga quotes on abortion
terminate early pregnancy hysteroscopy d&c when you pregnant
terminate early pregnancy abortion clinic in houston when you pregnant
women who cheat on husband open women want men
unfaithful spouse turbofish.com married men who cheat with men
adult diaper lover stories free babysitter sex stories free readable adult stories
stop abortion montechristo.co.za scraping of the uterus procedure
stop abortion montechristo.co.za scraping of the uterus procedure
when married men cheat infidelity in marriage why women cheat
where is an abortion clinic blog.dastagarri.com how much does an abortion cost
best free android spy adammitchell.co.uk spy software for android
discount rx coupons discount pharmacy coupons walgreens store coupon
walgreens photo deals tomorrowstalents.com walgreens deal
letter to husband who cheated click infidelity
where can i get abortion pills go how late can you get an abortion
methods of abortion in early pregnancy scraping of the uterus procedure medications for pregnancy
walgreens photo coupon prints walgreens photo promo code walgreens in store photo coupon
walgreens photo online link walgreens photo coupon online
plan parenthood abortion site surgical abortion stories
women that cheat with married men solveit.openjive.com my husband almost cheated on me
revia 50mg read diprolene 0.12%
vibramycin clomid 50mg deltasone pill
discount coupons for prescriptions go viagra coupon card
viagra 100 mg viagra without a doctor prescription sildenafil 100mg
deltasone pill open vardenafil pill
deltasone pill zithromax 250mg vardenafil pill
prescription card f6finserve.com viagra coupon code
pharmacy discount card onlineseoanalyzer.com discount prescription card
cipro site propecia 1mg
prescription discount coupon site drug coupon card
cialis coupon free go coupons prescriptions
how much are abortion pills abortion prices price of abortion
abortion at 5 weeks open abortion support
coupon discounts read how much are abortion pills
order abortion pill online geekics.com coat hanger abortion
amoxicillin strep throat adult dosage amoxicillin strep throat adult dosage amoxicillin strep throat adult dosage
metformin gfr cut off metformin gfr cut off metformin gfr cut off
transfer prescription coupon redsoctober.com prescription coupons
prescription drug discount cards cialis coupon lilly
best ed treatment for diabetes diabetes and ed treatment
 بحث متقدم ...   البحث عن

الصفحة الرئيسية

ميثاق الموقع

المكتبة الصوتية والمرئية

قضايا الساعة

اسأل خبيراً

خريطة الموقع

من نحن

إنكار حديث: "الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر"(*)

مضمون الشبهة:

ينكر بعض المغرضين حديث: «الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر»، زاعمين أنه يعارض نصوص القرآن الكريم التي جاءت بشأن التمتع بملاذ الدنيا، وذلك كما في قوله تعالى: )ولا تنس نصيبك من الدنيا( (القصص: ٧٧)، وقوله تعالى:)قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة( (الأعراف:٣٢).

فظاهر الآيات يدل على إباحة التمتع بالدنيا قدر المستطاع؛ فالتعارض واضح بين ما تدل عليه الآيتان، وما يشير إليه الحديث من ذم الدنيا، وجعلها شقاء وتعبا وعذابا وأغلالا وسجونا، وكلها أوهام باطلة؛ وعليه يكون هذا الحديث باطلا.

هادفين من وراء ذلك إلى الطعن في السنة النبوية وادعاء تناقضها مع القرآن.

وجه إبطال الشبهة:

·   إن حديث: «الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر» صحيح؛ فقد رواه الإمام مسلم في صحيحه، وغيره من رواة الحديث، وقد جاء كاشفا القناع الزائف عن وجه الدنيا القبيح، وأظهر حقيقتها لدى كل من المؤمن والكافر؛ فالمؤمن وإن كان فقيرا أو بلغ من الغنى ما بلغ؛ فإنما دنياه هي كالسجن بالنسبة إلى ما أعده الله له في الآخرة من نعيم مقيم. أما الكافر وإن كان غنيا أو فقيرا، فإنما دنياه كالجنة بالنسبة إلى ما ينتظره في الآخرة من العذاب الأليم الدائم، وإذا كان هذا هو معنى الحديث؛ فليس فيه - إذن - ما يعارض آيات القرآن.

التفصيل:

مما لا شك فيه أن حديث «الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر»[1] حديث صحيح ثابت في كتب السنة النبوية؛ فقد أخرجه الإمام مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، ورواه من هذا الطريق أيضا الإمام أحمد في مسنده[2]، وكذلك الترمذي في جامعه[3]، وابن ماجه في سننه[4]؛ وبهذا يكون الحديث صحيحا بهذا السند إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يطعن فيه أحد من نقاد الحديث بشبهة في سلسلة سنده.

 أما بالنسبة لمتن الحديث، فقد توهم بعض المغالطين أن فيه دلالة على أن المؤمن يجب عليه أن يعيش حياة بائسة كلها شقاء وتعاسة، لا يضحك ولا يفرح ولا يروح عن نفسه مطلقا، وهذا التوهم غير صحيح على إطلاقه هذا ألبتة؛ فإذا نظرنا إلى ما ذكره شراح الحديث بشأنه؛ تبين مدى شناعة ما توهمه الجاهلون، كما أنه لا تعارض مطلقا بين الحديث والآيات التي ذكروها، فالمراد من هذا الحديث هو بيان مكانة كل من المؤمن والكافر في الدنيا، بالمقارنة بين ما ينتظر المؤمن من النعيم المقيم في الآخرة، وما ينتظر الكافر من العذاب والشقاء الدائم في الآخرة، وقد جاءت أقوال العلماء كلها تدور حول هذا المعنى.

فقد قال الإمام النووي في شرحه لهذا الحديث: "قوله صلى الله عليه وسلم: «الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر»، معناه: أن كل مؤمن مسجون ممنوع في الدنيا من الشهوات المحرمة والمكروهة، مكلف بفعل الطاعات الشاقة، فإذا مات استراح من هذا، وانقلب إلى ما أعد الله تعالى له من النعيم الدائم، والراحة الخالصة من النقصان، وأما الكافر فإنما له من ذلك ما حصل في الدنيا مع قلته وتكديره بالمنغصات، فإذا مات صار إلى العذاب الدائم وشقاء الأبد"[5].

وقال الزمخشري: "أراد أنها للمؤمن كالسجن في جنب ما أعد له من المثوبة، وللكافر كالجنة في جنب ما أعد له من العقوبة.

وقيل: إن المؤمن صرف نفسه عن الملاذ وأخذها بالشدائد، فكأنه في السجن، والكافر أمرحها في الشهوات، فهي له كالجنة"[6].

فالحديث يهدف إلى حث المؤمن على عدم الانغماس في شهوات الدنيا وزينتها؛ فتبعده عن هدفه الأساسي الذي جاء إليها لتحقيقه، وهو عبادة الله، حيث قال تعالى: )وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون (56)( (الذاريات)؛ فالمؤمن في سجن إيمانه؛ أي: في قيد إيمانه الذي يرغبه عن شهوات النفس المحرمة، كما أنه يرغبه في العمل الصالح الذي ينفعه في الدنيا والآخرة.

قال ابن القيم: «الدنيا سجن المؤمن» فيه تفسيران:

أحدهما: أن المؤمن قيد إيمانه عن المحظورات، والكافر مطلق التصرف.

والآخر: أن ذلك باعتبار العواقب، فالمؤمن لو كان أنعم الناس، فذلك بالإضافة إلى مآله في الجنة كالسجن، والكافر عكسه؛ فإنه لما كان أشد الناس بؤسا، فذلك بالنسبة إلى النار جنته، فائدة المبالغة في المدح"[7].

ويؤكد هذا أيضا ما ذكره الشافعي المكي في تعقيبه على هذا الحديث قائلا: "أي بالنسبة لما أعد له من النعيم، «وجنة الكافر»؛ أي بالنسبة لما أعد له من العذاب، أو يقال: المؤمن ممنوع من شهواته المحرمة فكأنه في السجن، والكافر عكسه، فهي كالجنة له، قاله الشيخ أكمل الدين، وأشار إلى أنه من التشبيه البليغ: أي حذفت أداته وحمل المشبه على المشبه به؛ مبالغة وادعاء أنه من أفراده، لا استعارة؛ لأن شرطها طي ذكر المشبه أو المشبه به، وأشار بعضهم إلى أنه على حقيقته، وأن المؤمن لما عليه في الدنيا من التكاليف وتوالي المحن والمكابدات للهموم والغموم والأسقام وغير ذلك في سجن، وأي سجن أعظم من ذلك؟! ثم هو في السجن لا يدري بماذا يختم له من عمل، كيف وهو يتوقع أمرا لا شيء أعظم منه، ويخاف هلاكا لا هلاك فوقه، فلولا أنه يرتجي الخلاص من هذا السجن لهلك حالا، ولكن لطف الله به بما وعده على صبره، وبما كشف له من حميد عاقبة أمره، والكافر منفك عن تلك التكاليف، آمن من تلك المخاوف على لذاته، منهمك في شهواته، فهو كالأنعام، وعن قريب يستيقظ من هذه الأحلام، ويحصل في السجن الذي لا يرام.

وحكى القرطبي عن سهل الصعلوكي الفقيه الخراساني، وكان ممن جمع رياسة الدين والدنيا: أنه كان في بعض مواكبه ذات يوم؛ إذ خرج عليه يهودي من إيوان حمام، وهو بثياب دنسة وصفة نجسة، فقال: أنتم تزعمون أن نبيكم قال: «الدنيا سجن المؤمن، وجنة الكافر»، وأنا عبد كافر وترى حالي، وأنت مؤمن وترى حالك؟! فقال له على الفور: إذا صرت غدا إلى عذاب الله كانت هذه الجنة لك، وإذا صرت أنا إلى النعيم ورضوان الله، صار هذا سجني، فعجب الخلق من فهمه وسرعة جوابه"[8].

وهذا الحديث يعد من الأخبار التي جاءت في ذم الدنيا، وقد ترادفت الآيات وتواترت الآثار بذم الدنيا وزينتها، ومدح التقلل منها والإعراض عنها، والزهد فيها وفي لذاتها. قال تعالى: )زين للناس حب الشهوات من النساء...( (آل عمران: ١٤)، وقال تعالى: )كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور (185)( (آل عمران: ١٨٥)، وقال تعالى: )وما هذه الحياة الدنيا إلا لهو ولعب وإن الدار الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون (64)( (العنكبوت)، وقال تعالى: )بل تؤثرون الحياة الدنيا (16) والآخرة خير وأبقى (17)( (الأعلى)، إلى غير ذلك من الآيات.

وروى الترمذي في سننه من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «ألا إن الدنيا ملعونة، ملعون ما فيها، إلا ذكر الله وما والاه، وعالم أو متعلم»[9]. وقال الحافظ ابن الجوزي - رحمه الله: واعلم أن خلقا كثيرا سمعوا ذم الدنيا ولم يفهموا المذموم، وظنوا أن الإشارة إلى هذه الموجودات التي خلقت للمنافع من المطاعم والمشارب، فأعرضوا عما يصلحهم منها فتجففوا فهلكوا، ولقد وضع الله - سبحانه وتعالى - في الطباع توقان النفس إلى ما يصلحها، فكلما تاقت منعوها؛ ظنا منهم أن هذا هو المراد، وجهلا بحقوق النفس، وعلى هذا أكثر المتزهدين... واعلم كذلك أن الأرض خلقت مسكنا، وما عليها ملبس ومطعم ومشرب ومنكح. وقد جعلت المعادن فيها كالخزائن، فيها ما يحتاج إليه، والآدمي محتاج إلى ذلك لصلاح بدنه الذي هو كالناقة للمسافر، فمن تناول ما يصلحه لم يذم، ومن أخذ فوق الحاجة بكف الشره وقع الذم لفعله، وأضيف إلى الدنيا تجوزا، وليس للشره وجه؛ لأنه يخرج إلى الأذى، ويشغل عن طلب الأخرى، فيفوت المقصود ويضر بمثابة من أقبل يعلف الناقة، ويبرد لها الماء، ويغير عليها أنواع الثياب، وينسى أن الرفقة قد سارت، فإنه يبقى في البادية فريسة السباع هو وناقته، ولا وجه في التقصير في تناول من الدنيا؛ لأن الناقة لا تقوى على السير إلا بتناول ما يصلحها... وإذ قد عرفت المذموم من الدنيا، فكن قائما بالقسط لا تأخذ فوق ما يصلحك، ولا تمنع نفسك حظها الذي يقيمها، كان بعض السلف يقول: إذا وجدنا أكلنا أكل الرجال، وإذا فقدنا صبرنا صبر الرجال[10].

فالإعمار مطلوب في الدنيا، فعلى قدر عمل الإنسان للخيرات، وإكثاره للأعمال التي تقربه من الله تعالى؛ يحصل المؤمن على الجنة والفلاح والنجاح، والقرآن كثيرا ما حث على هذا؛ فقد قال تعالى: )فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور (15)( (الملك)، فالحديث لم يقصد أبدا تقييد المؤمن من كل خيرات الدنيا، بل مقصود الحديث - والإسلام عموما - هو الإقبال على خيرات الدنيا التي أحلها الله - سبحانه وتعالى - لعباده؛ حتى تعينهم على طاعته سبحانه وتعالى، دون إسراف أو مخيلة[11]، وقد بين - سبحانه وتعالى - ذلك فقال: )وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين (31)( (الأعراف).

"قال ابن عباس: أحل الله في هذه الآية الأكل والشرب ما لم يكن سرفا أو مخيلة، فأما ما تدعو الحاجة إليه، وهو ما سد الجوعة وسكن الظمأ، فمندوب إليه عقلا وشرعا؛ لما فيه من حفظ النفس وحراسة الحواس؛ ولذلك ورد الشرع بالنهي عن الوصال - أي في الصوم؛ لأنه يضعف الجسد، ويميت النفس، ويضعف عن العبادة، وذلك يمنع منه الشرع ويدفعه العقل. وليس لمن منع نفسه قدر الحاجة حظ من بر، ولا نصيب من زهد؛ لأن ما حرمها من فعل الطاعة بالعجز والضعف أكثر ثوابا وأعظم أجرا" [12].

وقول الله تعالى: )قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة( (الأعراف: ٣٢)، "قيل في معناه: إن الطيبات من الرزق خالصة يوم القيامة من التنغيص والغم للمؤمنين، فإنها لهم في الدنيا مع التنغيص والغم"[13].

وهذا يقتضي أن يكون غير المؤمنين مشتركين معهم في ملذات الدنيا إلا أن الأمر يختلف بالنسبة للاثنين، فالمؤمن يتمتع بنعم الله في نطاق إيمانه، وعليه فهو محكوم بألا يفرط أو يفرط، وهو بذلك مضيق عليه، كأنه في سجن - كما جاء في الحديث الذي معنا - أما غير المؤمن فإنه يترك العنان لنفسه وهواه، فهو في جنة بالقياس بما ينتظره من جحيم يوم القيامة.

وعليه؛ فالحديث لا يعارض الآية؛ لأنه ليس دعوة لترك الدنيا مطلقا، بل هو حث على الزهد المأثور به في الدنيا، وهذا إنما يكون بالقلب؛ بمعنى ألا يكون للدنيا قدر عند المؤمن، ولا له إليها التفات، ولا هي أكبر همه، وأما كونه ينتفع بها فيما أذن الله فيه، وهي محقورة، غير مهتم بها، فذلك من المحاسن[14]، وبذلك فلا تعارض بين الحديث وهذه الآية الكريمة.

وأما قوله تعالى مخاطبا قارون: )وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا( (القصص: ٧٧)، فهي تؤكد ما سبق، قال ابن عاشور في تفسير هذه الآية:

"أي: لا نلومك على أن تأخذ نصيبك من الدنيا؛ أي الذي لا يأتي على نصيب الآخرة، وهذا احتراس في الموعظة؛ خشية نفور الموعوظ من موعظة الواعظ؛ لأنهم لما قالوا لقارون: )وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة( أوهموا أن يترك حظوظ الدنيا، فلا يستعمل ماله إلا في القربات، فأفيد أن له استعمال بعضه فيما هو متمحض لنعيم الدنيا إذا آتى حق الله في أمواله. فقيل: أرادوا أن لك أن تأخذ ما أحل الله لك"[15].

وقد ذكر الإمام القرطبي في تفسير هذه الآية ما نصه: "قوله تعالى: )ولا تنس نصيبك من الدنيا( اختلف فيه; فقال ابن عباس والجمهور: لا تضيع عمرك في ألا تعمل عملا صالحا في دنياك; إذ الآخرة إنما يعمل لها, فنصيب الإنسان عمره وعمله الصالح فيها، فالكلام على هذا التأويل شدة في الموعظة، وقال الحسن وقتادة: معناه لا تضيع حظك من دنياك في تمتعك بالحلال، وطلبك إياه، ونظرك لعاقبة دنياك، فالكلام على هذا التأويل فيه بعض الرفق به، وإصلاح الأمر الذي يشتهيه. هذا مما يجب استعماله مع الموعوظ خشية النبوة من الشدة؛ قاله ابن عطاء.

قلت: وهذان التأويلان قد جمعهما ابن عمر في قوله: احرث لدنياك كأنك تعيش أبدا, واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا، وعن الحسن: قدم الفضل, وأمسك ما يبلغ، وقال مالك: هو الأكل والشرب بلا سرف، وقيل: أراد بنصيبه الكفن، فهذا وعظ متصل; كأنهم قالوا: لا تنس أنك تترك جميع مالك إلا نصيبك هذا الذي هو الكفن، ونحو هذا قول الشاعر:

نصيبك مما تجمع الدهر كله

رداءان تلوى فيهما وحنوط

وقال آخر:

وهي القناعة لا تبغي بها بدلا

فيها النعيم وفيها راحة البدن

قال ابن العربي: وأبدع ما فيه عندي قول قتادة: ولا تنس نصيبك الحلال, فهو نصيبك من الدنيا، ويا ما أحسن هذا.

)وأحسن كما أحسن الله إليك( (القصص: ٧٧)؛ أي: أطع الله واعبده كما أنعم عليك"[16].

وعليه؛ فهذه الآية - إذن - ليس فيها ما يعارض الحديث أو يبطله كما ادعى المغرضون.

ومن خلال ما سبق يتضح أن الحديث لا يعارض القرآن على الإطلاق؛ فالحديث والقرآن يخرجان من مشكاة واحدة، وكل ما أشار إليه الحديث: هو التحذير من الدنيا والافتتان بنعيمها الذي مهما كثر عند المؤمن، فهو ليس بشيء لما ينتظره من نعيم في الآخرة، وعلى العكس من ذلك حال الكافر الذي لو اطلع على ما ينتظره من جحيم في الآخرة، لعلم أن هذه الدنيا التي يعيشها مهما كانت فهي جنته الوحيدة البالية، التي لا يطول وقتها حتى تنقلب إلى السجن الأبدي.

وقد روى الإمام مسلم في صحيحه من حديث أنس - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يؤتى بأنعم أهل الدنيا - من أهل النار - يوم القيامة فيصبغ في النار صبغة، ثم يقال: يا ابن آدم هل رأيت خيرا قط؟ هل مر بك نعيم قط؟ فيقول: لا والله يا رب!، ويؤتى بأشد الناس بؤسا في الدنيا - من أهل الجنة - فيصبغ صبغة في الجنة، فيقال له: يا ابن آدم هل رأيت بؤسا قط؟ هل مر بك شدة قط؟ فيقول: لا والله يا رب! ما مر بي بؤس قط، ولا رأيت شدة قط»[17].

وليس من الضروري أن يكون المؤمن فقيرا حتى يدخل الجنة، فيا حبذا الغني الشاكر الذي يتقي الله في أمواله، وينفقها فيما أحل له، ويبتعد عما حرم عليه، فتكون دنياه كالسجن، بالنسبة لما ينتظره عند الله في الآخرة من نعيم مقيم لا يزول أبدا، وربما يكون الكافر فقيرا جدا في دنياه، فتكون دنياه جنة على هذه الحال، بالنسبة للعذاب الدائم الذي أعده الله له يوم القيامة.

وهكذا يتضح أن حديث:«الدنيا سجن المؤمن، وجنة الكافر» حديث صحيح، ولا تعارض بينه وبين القرآن الكريم.

فالحديث جاء مبينا لحقيقة هذه الدنيا، والفرق في ذلك عند كل من المؤمن والكافر؛ فهو في ذم حالها وليس لتحريم طيباتها، وإن كان الأمر كذلك، فأين التعارض إذا؟!

الخلاصة:

·   إن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يترك خيرا قط إلا وبينه ونبه عليه، ولم يترك شرا قط إلا وحذر منه؛ حرصا منه - صلى الله عليه وسلم - على ما فيه صلاح الأمة ونجاتها ورشدها.

·   إن حديث: «الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر» بيان منه - صلى الله عليه وسلم - لحقيقة الدنيا، وهو حديث صحيح أخرجه مسلم في صحيحه، وغيره من المحدثين، وليس فيه ما يحرم الطيبات التي أحلها الله، أو التحجير على من أرادها، كما ادعى الواهمون.

·        لقد جاء الحديث في ذم الدنيا مثله في ذلك كثير من الأخبار والآثار التي جاءت في مثل هذا الباب، والذي دل عليه القرآن الكريم في غير آية، قال تعالى: )أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة فما متاع الحياة الدنيا في الآخرة إلا قليل (38)( (التوبة)، وقال تعالى: )وما هذه الحياة الدنيا إلا لهو ولعب وإن الدار الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون (64)( (العنكبوت)، إلى غير ذلك من الآيات والأخبار التي جاءت في ذم الدنيا.

·        الحديث يوضح مكانة الدنيا عند كل من المؤمن والكافر، بالنظر إلى مآل كل منهما في الآخرة.

·   المؤمن مهما كان متنعما بما آتاه الله من النعم في دنياه، فهذا كالسجن بالنسبة إلى مآله في جنة الآخرة. أما الكافر، وإن كان أشد الناس بؤسا وفقرا في الدنيا، فتلك هي جنته بالنسبة إلى ما ينتظره من العذاب الأليم في الآخرة.

·   إن كان الحديث ذما في الدنيا؛ فليس هذا باعثا إلى الإعراض عن الانتفاع بمنافعها وطيباتها، بل يجب الأخذ منها بالقسط، وهذا بيان لحقيقة الدنيا منه صلى الله عليه وسلم، وليس لتحريم طيباتها.

 



(*) تحرير العقل من النقل، سامر إسلامبولي، مطبعة الأوائل، دمشق،2001م، 1999م.

[1]. صحيح مسلم (بشرح النووي)، كتاب: الزهد والرقائق، (9/ 4058)، رقم (7283).

[2]. صحيح: أخرجه أحمد في مسنده، مسند المكثرين من الصحابة، مسند أبي هريرة رضي الله عنه، (16/ 126)، رقم (8272). وصححه شعيب الأرنؤوط في تعليقه على المسند.

[3]. صحيح: أخرجه الترمذي في سننه (بشرح تحفة الأحوذي)، كتاب: الزهد، باب: ما جاء أن الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر، (6/ 506)، رقم (2426). وصححه الألباني في صحيح وضعيف سنن الترمذي برقم (2324).

[4]. صحيح: أخرجه ابن ماجه في سننه، كتاب: الزهد، باب: مثل الدنيا، (2/ 1378)، رقم (4113). وصححه الألباني في صحيح وضعيف سنن ابن ماجه برقم (4113).

[5]. شرح صحيح مسلم، النووي، تحقيق: عادل عبد الموجود وعلي معوض، مكتبة نزار مصطفى الباز، مكة المكرمة، ط2، 1422هـ/ 2001م، (9/ 4068).

[6]. الفائق في غريب الحديث، الزمخشري، المكتبة العصرية، بيروت، ط1، 1426م/ 2005م، (2/ 168).

[7]. بدائع الفوائد، ابن القيم، تحقيق: هشام عطا وآخرين، مكتبة نزار مصطفى الباز، مكة المكرمة، ط1، 1416هـ/ 1996م، (2/ 696).

[8]. دليل الفالحين لطريق رياض الصالحين، الشافعي الأشعري المكي، دار البيان للتراث، القاهرة، ط1، 1407هـ/ 1987م، (2/ 406).

[9]. حسن: أخرجه الترمذي في سننه (بشرح تحفة الأحوذي)، كتاب: الزهد، باب: ما جاء في هوان الدنيا على الله، (6/ 504)، رقم (2322). وحسنه الألباني في صحيح وضعيف سنن الترمذي برقم (2322).

[10]. غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب، محمد بن أحمد السفاريني، مؤسسة قرطبة، القاهرة، ط2، 1414هـ/ 1993م، (2/ 545: 548) بتصرف.

[11]. المخيلة: الكبر.

[12]. الجامع لأحكام القرآن، القرطبي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، 1405هـ/ 1985م، (7/191).

[13]. معالم التنزيل، البغوي، تحقيق: محمد عبد الله النمر وآخرين، دار طيبة، الرياض، ط2، 1417هـ/ 1997م، (3/ 225).

[14]. نظم الدرر، البقاعي، (3/ 199) بتصرف.

[15]. التحرير والتنوير، الطاهر ابن عاشور دار سحنون، تونس، د. ت، (20/ 179).

[16]. الجامع لأحكام القرآن، القرطبي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، 1405هـ/ 1985م، (13/ 314).

[17]. صحيح مسلم (بشرح النووي)، كتاب: صفة المنافقين وأحكامهم، باب: صبغ أنعم أهل الدنيا في النار وصبغ أشدهم بؤسا في الجنة، (9/ 3924)، رقم (6955).

my wife cheated now what tolobel.com why wives cheat on husbands
how to catch a cheat link how to know if wife has cheated
why do wife cheat on husband read cheaters
all wife cheat centaurico.com married woman looking to cheat
what makes husbands cheat blog.perecruit.com why do women cheat
forced sex change stories blog.icuracao.net stories of little sex
little sex stories adult intimate stories free sex stories non-consensual
women who cheated go reasons women cheat
how many women cheat on their husbands click why do women cheat with married men
how many women cheat on their husbands click why do women cheat with married men
why wife cheat women that cheat reasons why married men cheat
women will cheat click husband cheated on me
percentage of women who cheat why people cheat in marriage why married men have affairs
abortion pill houston open cheap abortion clinics
abortion pill houston link cheap abortion clinics
free android spyware app site spy software for phones
bdsm boy sex stories prashanthiblog.com black female slave sex stories
adult stories choose your own adventure twinkie joke classic adult jokes jokes stories humor funny group sex stories with pictures
free spy app site spy phone app android
free spy app site spy phone app android
spy phone app for android allindiasweetsrestaurant.com spyware cell phone texting
early methods of abortion montechristo.co.za abortion clinics austin tx
terminate early pregnancy naughtycherrysextoys.co.uk ways to terminate an early pregnancy
spyware apps for android free spyware for phones apps for tracking text messages
free coupon sites go walgreens online coupon code
printable pharmacy coupons faist.ru walgreens photo print coupons
pharmacy transfer coupons drug discount coupons discount pharmacy canada
dating sites for married people wives who cheat on husbands dating for married
best spyware for android ps4haber.com sms spy for free
dilatation and curettage hysteroscopy effects of abortion late term abortions
track a text message spyware for phones best free spyware for android phones
abortion clinics abortion techniques information about abortion
reasons wives cheat on husbands read women who love to cheat
levaquin pill jcmikkelsen.dk amoxil 250mg
discount coupons for prescriptions mikemaloney.net viagra coupon card
sildenafil 100mg viagra without a doctor prescription sildenafil 100mg
viagra 100 mg viagra without a doctor prescription sildenafil 100mg
renova 0.025% go synthroid bottle
propranolol pill dapoxetine pill cipro 500mg
prednisolone dapoxetine 30mg valacyclovir
prednisolone blog.griblivet.dk valacyclovir
celecoxib pill ciprofloxacin 1000mg viagra 25mg
fluconazole 150mg link vibramycin
priligy 60mg levofloxacin amoxil 500mg
cialis coupons printable go pet prescription discount card
lisinopril and garlic go lisinopril and garlic
abortion at 5 weeks go abortion support
coupons prescriptions asser.nl cialis trial coupon
pet prescription discount card bioselect-us.com free cialis coupon
discount coupons for cialis free prescription discount cards coupons for prescription drugs
progesterone in subsequent pregnancies progesterone in subsequent pregnancies progesterone in subsequent pregnancies
gabapentin side effects burning gabapentin side effects burning gabapentin side effects burning
free discount prescription card site internet drug coupons
sumatriptan succinate sumatriptan succinate sumatriptan succinate
cialis dosage recommended cialis dosage provides best results
printable coupons for cialis site cialis sample coupon
drug coupons nationalautocare.com free prescription drug cards
voltaren dolo allied.edu voltaren
مواضيع ذات ارتباط

أضف تعليقا
عنوان التعليق 
نص التعليق 
التعليقات المنشورة تعبر عن آراء كاتبيها فقط ولا تعبر عن الموقع
 
 
 
   
المتواجدون الآن
  464
إجمالي عدد الزوار
  14531842

الرئيسية

من نحن

ميثاق موقع البيان

خريطة موقع البيان

اقتراحات وشكاوي


أخى المسلم: يمكنك الأستفادة بمحتويات موقع بيان الإسلام لأغراض غير تجارية بشرط الإشارة لرابط الموقع